تدشين المبادرة السودانية للتغذية المدرسية

https://i.postimg.cc/vB8CVFjx/oct3-1.jpg

⭕ إنطلاقة المبادرة السودانية للتغذية المدرسية

الخرطوم ٣-١٠-٢٠٢٢م

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول #محمد_حمدان_دقلو إنطلاقة المبادرة السودانية للتغذية المدرسية، والتي تنظمها مفوضية الأمان الإجتماعي والتكافل وخفض الفقر ،تحت شعار التغذية المدرسية من أجل تعليم مستدام، بحضور وزراء التربية والتعليم، التنمية الإجتماعية، الصحة، وممثل والي ولاية الخرطوم وعدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.

وأعلن نائب رئيس مجلس السيادة، لدى مخاطبته بدار الشرطة اليوم، فعاليات تدشين المبادرة، إلتزامه بتكاليف إعاشة ألف طالب وطالبة من أبناء الفقراء الذين أحرزوا نسبة نجاح ٨٥ % فما فوق في إمتحانات الشهادة السودانية، مؤكداً دعمه لمفوضية الأمان الإجتماعي والتكافل وخفض الفقر ،واشاد بالمبادرة السودانية المدرسية، خاصة أنها تأتي في ظروف إقتصادية وسياسية وإجتماعية صعبة والتي تتطلب التكاتف والتعاضد الإجتماعي، ومضاعفة الجهود للتغلب على هذه التحديات.

وهنأ سيادته ، الناجحين في إمتحانات الشهادة السودانية، متمنياً حظاً أوفر للذين لم يحالفهم الحظ.

ودعا نائب رئيس مجلس السيادة للشروع الفوري في مشروع وطني يشارك فيه الجميع من أجل ضمان مستقبل أفضل لأبناء السودان،مؤكداً دعمه الكامل لتبني إستراتيجية لإعادة تأهيل الداخليات وسكن التلاميذ في كل الريف، مع إلزام أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم وبناتهم في سن التعليم. مؤكداً إستعداده لتحويل برامج التغذية المدرسية لبرامج وطنية مستدامة ودمجها في السياسات الوطنية التي تنحاز للشرائح الضعيفة.

وأكد الفريق اول دقلو، ثقته في دور الشركاء في القطاع الخاص وإتحاد أصحاب العمل والمنظمات لقيادة برامج دعم الوجبة المدرسية وضمان جودتها وترقية البيئة التعليمية في جميع المراحل.

من جانبه أشاد محمود سرالختم الحوري وزير التربية والتعليم المكلف، بإنطلاقة هذه المبادرة التي تهدف لإستقرار العملية التعليمية، مثمناً الشراكة بين مفوضية الأمان الإجتماعي والمنظمات الإقليمية والدولية في هذا الصدد. مبيناً أثر هذه المبادرة ومساهمتها في تقليل تسرب التلاميذ من المدارس وأعلن تبني وزارة التربية والتعليم لها، بإعتبارها تؤدي الى تعزيز جهود التنمية.

إلى ذلك قال الأستاذ أحمد آدم بخيت وزير التنمية الإجتماعية، إن التغذية المدرسية تمثل احد أهم المحاور التي تتبناها الوزارة في المواقع الأكثر هشاشة وهي تعمل علي تحقيق بيئة تعليمية تسهم في إستمرار التلاميذ في مواصلة الدراسة،بجانب دورها في مكافحة سوء التغذية من خلال العمل على جودة الوجبات المقدمة للتلاميذ، داعيا لإعداد إستراتيجية وطنية للتغذية المدرسية من ٢٠٢٢م إلى ٢٠٣٠م.مؤكدا ضرورة قيام مؤسسات الدولة والشركاء بالعمل معاً لتوفير الموارد لإنجاح هذا المشروع وذلك لحماية الأطفال من أمراض سواء التغذية، مشيراً إلى الأعداد الكبيرة لتسرب التلاميذ من العملية التعليمية.

وفي ذات السياق، أوضح مفوض مفوضية الأمان الإجتماعي والتكافل وخفض الفقر عزالدين محمد أحمد الصافي،أن تدشين هذه المبادرة يأتي في إطار الإحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر واليوم العالمي للغذاء، مبيناً أن الحروب والنزاعات في عهد النظام البائد أدت لتفشي الفقر وزيادة تسرب التلاميذ من المدارس، وقال إن المبادرة تشمل جميع أصحاب المصلحة ومنظمات المجتمع المدني من أجل توفير وجبة مدرسية ، وأضاف أن المفوضية تخطط للوصول الي ٤٠٠ الف تلميذ وتلميذة في كافة أنحاء البلاد، مؤكدا ضرورة إلتزام الحكومة بمجانية التعليم.


#إعلام_مفوضية الأمان الإجتماعي والتكافل وخفض الفقر

The Latest